صهر الوعي
أهلا وسهلا بك زائرنا في موقع صهر الوعي نتمنى لك قضاء وقت ممتع
صهر الوعي
أهلا وسهلا بك زائرنا في موقع صهر الوعي نتمنى لك قضاء وقت ممتع
صهر الوعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صهر الوعي

موقع للروايات والمواضيع الثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط صهر الوعي على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هذة ارضى انا
الأحزاب الإسرائيلية معاني ومفاهيم I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 18, 2018 5:44 pm من طرف ابو ديما ابو ديما

» المدخل لمصادر الدراسات الأدبية واللغوية والمعجمية القديمة والحديثة
الأحزاب الإسرائيلية معاني ومفاهيم I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 18, 2018 1:20 pm من طرف ابو ديما ابو ديما

» كتاب :خواطر الحياة تأليف : علياء الأنصاري
الأحزاب الإسرائيلية معاني ومفاهيم I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 18, 2018 1:19 pm من طرف ابو ديما ابو ديما

» صينية الكفتة بالطحينة الفلسطينية
الأحزاب الإسرائيلية معاني ومفاهيم I_icon_minitimeالخميس أبريل 05, 2018 2:12 pm من طرف ابوحسين

» طريقة عمل القدرة (على الطريقة الفلسطينية )
الأحزاب الإسرائيلية معاني ومفاهيم I_icon_minitimeالخميس أبريل 05, 2018 2:10 pm من طرف ابوحسين

»  القدرة الخليلية
الأحزاب الإسرائيلية معاني ومفاهيم I_icon_minitimeالخميس أبريل 05, 2018 2:08 pm من طرف ابوحسين

» الفخارة.. أكلة فلسطينية شهية وشعبية
الأحزاب الإسرائيلية معاني ومفاهيم I_icon_minitimeالخميس أبريل 05, 2018 2:05 pm من طرف ابوحسين

» طريقة عمل الكوبة الفلسطينية
الأحزاب الإسرائيلية معاني ومفاهيم I_icon_minitimeالخميس أبريل 05, 2018 2:03 pm من طرف ابوحسين

» مسيرة العودة الكبرى
الأحزاب الإسرائيلية معاني ومفاهيم I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 27, 2018 2:50 pm من طرف ابوحسين

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

 

 الأحزاب الإسرائيلية معاني ومفاهيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإدارة
Admin
الإدارة


المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 15/02/2018

الأحزاب الإسرائيلية معاني ومفاهيم Empty
مُساهمةموضوع: الأحزاب الإسرائيلية معاني ومفاهيم   الأحزاب الإسرائيلية معاني ومفاهيم I_icon_minitimeالسبت مارس 17, 2018 12:53 pm

الأحزاب الإسرائيلية معاني ومفاهيم
كثيرةٌ هي الأحزاب الصهيونية التي تتحدث عن الوطن اليهودي، أو البيت اليهودي، وهي أحزابٌ باقية وأخرى اندثرت أو اندمجت وتوحدت مع أخرى، كحزب (يهودياتهوراه) وهو حزب يميني ديني سياسي متشدد، يدعو لإقامة دولة يهودية تقودها القوانين الدينية، ويرفض المفاوضات مع الفلسطينيين.. يطلق الإسرائيليون على أحزابهم أسماءً ذات معنى ومضمون، يقصدون بها أهدافاً معينة، ويتطلعون من خلالها إلى غاياتٍ مرسومةٍ، ويضمنونها ما يريدون من أمانيهم وطموحاتهم، ما يجعلها أسماءً مقصودة، وأهدافاً مدروسةً، تتبناها الأحزاب، وتعمل من أجل تحقيقها والوصول إليها، وهي تشترك جميعها في هذه الصفة، قدميها وجديدها، ومعاصرها وما قد اندثر وانتهى منها، ما يؤكد أنها ليست أسماءً عفوية، بل هي مقصودة ومتعمدة، إذ لم تأتِ موزونةً أو ذات وقعٍ موسيقي، أو لأنها لافتة وجاذبة، وغريبة على الأسماع أو جديدة على المواطنين، ولا لأن أحداً قبلهم لم يسبقهم إليها، ولم يتخذها اسماً لحزبه أو لجماعته، لكنهم يعتمدونها لأنها تختصر أهدافهم، وتتضمن طموحاتهم، وتعبر عن سياستهم. وهي في أغلبها أسماءٌ تدور حول معنى واحدٍ، ومفهومٍ مشترك بينها جميعاً، تعبر عنه بأسماء مختلفة، وتقصده بأشكال متنوعة، إذ تقصد أغلبها بأسمائها القريبة والبعيدة، والقديمة والجديدة، والمباشرة والصريحة والضمنية (وطن اليهود، ومملكة بني إسرائيل، والمجتمع اليهودي)، أو (البيت والمعسكر الصهيوني)، أو تعبر عن بيت اليهود، أو دولة إسرائيل، أو مستقبلهم وآمالهم وطموحاتهم، أو تتطلع إلى قوتهم ونفوذهم، وعنوان وجودهم وأساس سيطرتهم، وهو الجيش الذي يلتفون حوله، ويجتمعون تحت رايته، ويبقى مضمون الأسماء واحدٌ ولو خال للبعض أنه ديني أو بيئي أو سياسي، لكنه يبقى في النهاية يدور حول محور البيت اليهودي الذي يجمعهم، والمعسكر الذي يوحدهم، والإطار الذي يشملهم. لكن هذا التحديد لا يعني أنه لا يوجد معاني أخرى لأسماء أحزابهم، وعناوين تجمعاتهم، إذ يوجد معاني عديدة ومقاصد مختلفة، تعمل على توحيد شعبهم، وتمكين كيانهم، والحفاظ على موروثاتهم، والتمسك بقيمهم وعاداتهم، إذ أن بعضها حقوقي الدلالة كحزب حيروت القديم الذي أسسه (مناحيم بيغن) رسمياً في العام 1948 وكان الأقوى، فقد كان هذا الحزب يستمد اسمه من العبارة العبرية (تنوعات هاروتا) أي حركة الحرية، ويقصدون بها حق الشعب اليهودي في أن يكون حراً في تشكيل وطنه، وتقرير مصيره في الأرض التاريخية التي كانت لهم، واختارها الرب لأجلهم، وكان للحزب أصول دينية تعزز معناه وتتبنى أهدافه. كثيرةٌ هي الأحزاب الصهيونية التي تتحدث عن الوطن اليهودي، أو البيت اليهودي، وهي أحزابٌ باقية وأخرى اندثرت أو اندمجت وتوحدت مع أخرى، كحزب (يهودياتتوراة) وهو حزب يميني ديني سياسي متشدد، يدعو لإقامة دولة يهودية تقودها القوانين الدينية، ويرفض المفاوضات مع الفلسطينيين، ويعني التوراة الموحدة لليهود، ويتبنى الحزب توجهاً يمينياً دينياً متشدداً، ويعتبر أن تعاليم التوراة يجب أن تكون المرجع لسياسة إسرائيل على المستوى الداخلي والخارجي، ويدعو لضرورة إقامة دولة يهودية تحكمها القوانين الدينية. أما حزب (أغودات إسرائيل) فهو يعني رابطة إسرائيل التي تمثل يهود الأشكناز، وحزب (ديغلهتوراه) يعني راية التوراة وهو يمثل اليهود الليتوانيين، وحزب (موريا) نسبة إلى جبل موريا المقدس لدى اليهود، وكان يمثل طائفة من اليهود الأصوليين (الحريديم) من الأشكناز. في حين تنحدر أسماء مجموعة كبيرة من الأحزاب الإسرائيلية من فرضية حقها في أرض فلسطين، وأنها وطن اليهود، وبقايا ممالكهم القديمة، وهي الأرض التي وعدهم إياها الرب، وقطعها لهم، وكانت لهم فيا ممالك ومعارك وتاريخ، كحزب (إسرائيل بيتنا) الذي يعني لليهود أن إسرائيل وطننا، وهو حزب يميني متطرف أسسه ويتزعمه (أفيغودور ليبرمان) الذي يدعو لممارسة أشد أنواع العنف مع الفلسطينيين لقمعهم وإسكاتهم، أو لطردهم وترحيلهم عن (أرض الوطن) ليبقى نقياً وخالصاً لليهود دون غيرهم. أما حزب (البيت اليهودي) الذي أسسه نفتالي تينيت ويترأسه، فهو يتحدث أيضاً عن الوطن اليهودي، وعن مملكة بني إسرائيل التاريخية وحقهم في استعادتها أرضاً ووطناً وإن تغيرت وتبدلت وقامت عليها دولٌ وممالك جديدة، وهو حزبٌ يتبنى الاستيطان، ويدعو إلى استعادة الأراضي اليهودية من مغتصبيها العرب وطردهم منها بالقوة، ويعمل من خلال أفكاره على توحيد الشعب اليهودي وجمع كلمته ليتمكن من مواجهة الأخطار التي تحدق به، وليكون قادراً على الوفاء بعهود الأجيال اليهودية. حزب (مفدال) حزبٌ ديني متطرفٌ، كان يسمى الحزب الوطني الديني، ويعد رافداً من روافد الحركة الصهيونية، ويجمع من يسمون أنفسهم بالمتدينين الوطنيين، ويتبنى برنامج التربية اليهودية، وتأمين التعليم الديني الكامل، ويرفض سن قوانين تتعارض مع قوانين التوراة، ويدافع بقوة عن الاستيطان، وتعميق الانتماء لإسرائيل والارتباط بأسس الشريعة اليهودية، ومراعاة ذلك في التشريع وسن القوانين، وتدريس الدين في كافة المراحل التعليمية، لكنه اندمج في حزب البيت اليهودي لقناعته بأن هذا الحزب يعبر عن حقيقة أهدافه في تأمين بقاء وتوسع الدولة اليهودية. أما حركة (موليدت) التي أسسها وقادها رحبعام زئيفي الذي كان مشهوراً بأفكاره اليمينية، فهو من أكثر الأحزاب تعبيراً عن الأهداف الإسرائيلية والمفاهيم اليهودية، إذ كان يدعو إلى ترانسفير جماعي للفلسطينيين، وتمكين اليهود من بناء دولتهم ومجتمعهم الخاص بهم، ضمن الوطن التاريخي والديني للشعب اليهودي. وأخيراً وكل ما ذكرتُ مثالٌ للعرض وبيانٌ للفكرة، وليس فيه حصرٌ ولا إجمالٌ، فإن حزب (المعسكر الصهيوني) الذي يرأسه يتسحاق هيرتزوج يعتبر وريث حزب العمل، وحامل أفكاره، وجامع رجاله، ومتبني سياسته، ومسؤولٌ عن تاريخه وماضيه، وسجله حافلٌ بالحروب والنكبات، إذ صنع الكيان وحارب العرب، وقاد الحروب واضطهد الشعب، فهو حزبٌ يتحدث عن نفسه، ويحكي عن حاله، ويقول بأنه بيت اليهود كلهم، ومعسكر الصهاينة جميعهم، ومجمع العاملين من أجل إسرائيل، والساعين لحمايتها وتمكينها، وتوقيتها وتحصينها، والنهوض بها والدفاع عنها، فهو بيت كل يهودي، ومسكن كل صهيوني. الأحزاب الإسرائيلية كثيرةٌ وعديدة، وهي تتشكل وتتفكك، وتتوحد وتندمج، وتنحل وتنتهي، ولكنها تملك أفكاراً متشابهة، ومعاني متقاربة، وتدور حول ذات الأهداف، ولا تتردد في طرح أفكارها، ونشر مفاهيمها، ولا تنكر انتماءاتها الدينية، ولا أفكارها اليمينية، وتعتقد بأن لها الحق في أن تتطرف دينياً لتحقيق الحلم اليهودي، وأن تتشدد قومياً لحماية الحلم الصهيوني، وتطلب من دول العالم وقادته أن يؤيدوهم في مواقفهم، وأن يناصروهم في قضيتهم، وألا يصدقوا الرواية الفلسطينية، وألا يؤمنوا بها، لأنها في نظرهم رواية مختلقة، وقصة غير حقيقية، عن وطنٍ ليس لهم، وأرضٍ لم تكن يوماً لأحفادهم





 
 
 
[ltr]الأحزاب الصهيونية قبل عام 1948م[/ltr]
[ltr]الأحزاب الاشتراكية[/ltr]



أ‌منظمة عمال صهيون، أو حزب العمال الاشتراكي الديمقراطي اليهودي الروسي: ظهرتفي صورة جماعات صغيرة في أماكن مختلفة من روسيا، في بداية هذا القرن، ثم اندمجت تحتاسم حزب العمال الاشتراكي الديمقراطي اليهودي الروسي في عام 1905. الذي أنشأالعديد من الفروع في النمسا وبولندا وبريطانيا والولايات المتحدة. وفي عام 1906أنشأ فرعاً آخر في فلسطين


ب‌. . منظمة الحارس الفتي: هاشومير هاتسعير: نشأت فبولندا بشرق أوروبا، وهي حركة زراعية شبه عسكرية، أعلنت منذ نشأتها، أن هدفها هوإقامة دولة اشتراكية في فلسطين، بالتعاون بين العرب واليهود (فكرة القوميةالثنائية.


ت‌منظمة العامل الفتي: هاب وعيل هاتسعير: تأسست في فلسطين عام 1906، على يد مهاجري شرق أوروبا، وأنشأت مستعمرات يهودية، بالاعتماد على «العملالعبري» واستبعاد العمل العربي


هبو عيل هاتسعير


حزب سياسي عمل في فلسطين في الفترة الواقعة بين 1905 و 1930. وجاء في بيانه التأسيسي ما يلي: (يجب العمل من أجل زيادة أعداد العمال العبريين في فلسطين من أجل المساهمة في تحقيق الحلم الصهيوني. وطالب زعماء هذا الحزب جميع أعضائه بالتمركز في النشاط الزراعي في المستوطنات. وبذل هذا الحزب أيضا نشاطاً في أوساط اليهود في المدن. وساهم في إقامة مستوطنات مثل دغانيا والتي منها خرجت فكرة (موشاف العمال) مثل نهلال


قام الحزب بتأدية نشاطات عمالية كثيرة إلى أن تأسست الهستدروت العامة. وكان هذا الحزب هو الثاني من حيث حجمه في الهستدروت العامة، ولما شعر زعماء الحزب أن قوة الحزب آخذة بالتراجع أعلنوا عن اتحادهم مع حزب (مباي) العام 1930


احدوت هعفودا: الاتحاد الصهيوني الاشتراكي للعمالالعبريين في "أرض إسرائيل"


حزب عمالي صهيوني فعّال، عمل في الفترة الواقعة بين 1919-1930، وانضم إليه حوالي ثمانين بالمئة من العمال العبريين في فلسطين، واصبح المسيطر في الحركة العمالية، وأيضاً من خلال الهستدروت العامة. وهدف تأسيس هذا الحزب هو توحيد كل العمال في اطار فوق حزبي، على أساس المصير المشترك العمالي. ودخل هذا الحزب في اتحاد مع "عمال صهيون" (بوعالي تسيون). 


واظهر هذا الحزب في بداية عمله اهتماماً في الجوانب الاستيطانية في فلسطين، والمهنية المتعلقة بتقدم وتطور احوال العمال العبريين، وكذلك الشؤون السياسية العامة والأمنية والثقافية للجماهير العمالية. ونال هذا الحزب العمالي بكونه حركة تمثل العمال العبريين اشغالاً عامة من حكومة الانتداب سهلت على العمال العبريين ايجاد اماكن عمل توفر لهم الدخل ولو مؤقتاً. وفي اعقاب تأسيس الهستدروت العامة تحول الحزب إلى قوة عمالية مؤثرة في صقل وصياغة القرارات المتعلقة بالعمال والاستيطان وحتى القضايا السياسية. واعلن المكتب المركزي للحزب ان تحقيق الصهيونية يكون عن طريق الاشتراكية. وان ظروف البلاد القائمة تفسح المجال للعمل الجماعي التعاوني للنهوض باقتصاد البلاد بشكل جيد وناجح. ولما تأسست شركة (سوليل بونييه) للأشغال العامة بأشراف الهستدروت العامة تحول الحزب إلى النشاطين السياسي والتربوي، وعندها انضم إلى هذا الحزب حركة (شباب صهيون) (تسعيري تسيون)، وبهذا الانضمام حققت (أحدوت هعفودا) اغلبية في المؤتمر العام للهستدروت العامة في فلسطين. ومن النشاطات الاخرى التي قام بها هذا الحزب دعوته إلى اقامة قوة أمنية خاصة بـ(الييشوف). 


وكان الحزب شريكاً لـ(عمال صهيون)، واعتبر نفسه جزءاً من الاتحاد الصهيوني العالمي، رغم عدم تمثيله في الادارة العامة لهذا الاتحاد


وأصدر الحزب جريدة تنطق باسمه تحت عنوان (كونتراس). وابرز قياديه دافيد بن غوريون وبيرل كتسينلسون ثم انضم اليهما كل من يتسحاق طبنيكن ويتسحاق بن تسفي والياهو غولومب ودافيد ريميز وزلمان شازار وشموئيل يفنيئيلي. وفي انتخابات المؤتمر الثالث للهستدروت العمال العبريين العامة في فلسطين نال الحزب 53% من كافة اصوات الناخبين من أعضاء الهستدروت العامة. وحافظ الحزب على مر السنين على مبدئه الأساسي في الطموح من أجل تحقيق الوحدة السياسية لكل العمال العبريين في فلسطين، ولهذا دخل الحزب في مفاوضات مع حزب (هبوعيل هاتسعير) من أجل الوحدة التي تكللت بالنجاح العام 1930 عندما جرى التوقيع على الاتحاد بين الحزبين : (احدوت هعفودا) و(هبوعيل هاتسعير)، وأصبح الاسم الجديد للحزب الموحد حزب عمال أرض إسرائيل) وباختصار (مباي). واختير بن غوريون لرئاسة الحزب الجديد بصفة السكرتير العام







حزب مباي


اختصار بالعبرية للاسم الكامل لحزب عمال ارض اسرائيل. حزب سياسي تأسس العام 1930 نتيجة امتزاج حزبي (احدوت هعفودا 1919 -1930م) و(هبوعيل هتسعير1905ـ1930ماللذين كانا في سنوات العشرين أحزاب العمال الأساسية التي سيطرت في الهستدروت، الكبير فيهما أحدوت هاعبوداة أقيمت سنة 1919م، على أيدي عمال صهيون بوعالي تسيون الشيوعيين 1907ـ 1919م، ومجموعة أخرى غير حزبية، وقد كانت حزباً ذا صبغة طبقية عمالية والذي تبنى الاشتراكية الانتاجية ( العملية ) و التقدمية، ورفض الاشتراكية الانقلابية وكذلك الاشتراكية الاستهلاكية والاشتراكية الديموقراطية، لذلك فقد أكدت أحدوت هاعبوداة قيام مجتمع جديد بواسطة الانتاج الطبقي أكثر من الانقلاب والتوزيع بين الطبقي ولم تجد تناقضاً بين القومية اليهودية والاشتراكية، بل رأت في حركة العمال طليعة لتجسيد الصهيونية


أحدوت هاعبوداة تطلعت إلى تأسيس المجتمع الجديد على أساس اقتصاد عمالي واسع، ولأجل تحقيق الصهيونية تبنت أيضاً مبدأ مشاركة المال الخاص في بناء الوطن، ولم تر ضرورة لرفض التعاون مع الأحزاب الصهيونية البرجوازية في المؤسسات السياسية للحركة الاستيطانية والحركة الصهيونية.


هاب وعيلهتسعير ( العامل الشاب ) الذي كان حزب الأقلية الاساس في الهستدروت في سنوات أل ـ 20 كان مختلفاً في طابعه عن أحدوت هاعبوداة وعن بوعالي تسيون.


هاب وعيلهتسعير كان وطنياً أكثر وبعيداً عن الماركسية وعن أفكار الصراع الطبقي والعالمية.


على عكس أحدوت هاعبوداة التي توجهت إلى العمال ( الصناعي ـ المدني )، توجه هاب وعيلهتسعير كان للاستيطان العامل، ولكن أحدوت هاعبوداة تأثرت كثيراً من نظريات ماركس وبروخوف، وأما هاب وعيلهتسعير فقد تبنت نظرية أ.د جوردون التي نظَرت إلى احتلال العمل، للاستيطان الزراعي والعودة للطبيعة، مقارنة بأحدوت هاعبوداة كان هاب وعيلهتسعير أكثر مرونة واتزاناً في موقفه الاشتراكي وفي موقفه من الصراع العربي الإسرائيلي.


مباي كانت خليطاً من هذين التيارين في الحركة العمالية الإسرائيلية، حزب وطني اشتراكي تجديدي طلائعي استيطاني عملي مستعد للتعاون مع الأحزاب الدينية الصهيونية والبرجوازية ومبتعد عن الاشتراكية النمطية العمالية الانقلابية والماركسية العالمية.


وقياديو مباي جاءوا من أحدوت هاعبوداة ( بن جوريون، برل كتسينلسون ، تبنكين ) وكذلك من هاب وعيلهتسعير ( أرلو زوروب ، شفرينتسك ، كلفن ، أشكول ).


اما المبادئ التي نادى بها هذا الحزب عند تأسيسه فكانت: تحقيق الصهيونية الاشتراكية في ارض اسرائيل مع التشديد على الاستيطان الاشتراكي. والسعي من اجل تشجيع الهجرة الشابة، والدفاع عن حقوق العمال ضمن اطار نقابة العمال العبريين العام - الهستدروت


لقد استعد هذا الحزب منذ تأسيسه الى يوم اعلان اقامة اسرائيل على توسيع نفوذه في المستوطنات اليهودية التي اقيمت في طول فلسطين وعرضها، وكذلك تقوية نفوذه في مؤسسات الهستدروت العامة، وفي الوكالة اليهودية ومؤسساتها، حتى بلغ الامر الى انتخاب زعيم (مباي) ديفيد بن غوريون رئيسا عاما للادارة الصهيونية وبقي في منصبه هذا حتى العام 1948 ما اكسبه قوة ونفوذا واسعين. واستمرت (مباي) في ادارة الهستدروت و(الفاعاد لئومي) حتى بعد ان ترك رئاستها بن غوريون


اصبح حزب (مباي) الحزب الحاكم في اسرائيل بعد قيامها العام 1948. وتولى زعماء (مباي) رئاسة الحكومات لفترة طويلة ابتداء من بن غوريون مرورا بموشي شاريت وحتى ليفي أشكول، وكذلك تقلدوا الوزارات المهمة مثل وزارتي الدفاع والخارجية. وتمكن الحزب من السيطرة على عدد كبير من البلديات والسلطات المحلية
[ltr]



[/ltr]
حركة همز راحي

»همزراحي» هو مزج لكلمتي «مركز» و«روحاني»، وهما كلمتان عبريتان تطابقان في النطق والمعنى مثيلتيهما العربيتين. وقد طرحت الحركة شعار "أرض يسرائيللشعب إسرائيل حسب شريعة وتوراة إسرائيل"، كما لُخِّص الشعار في عبارة «توراهوعفوداه»، أي «التوراة والعمل»، ومعناها أن على الصهيوني الحق المتدين أن يتعلمالشـريعة اليهـودية وأن يعمل بنشـاط من أجــل إعادة بناء إسرائيل.

وقدأُثيرت قضية الدين في المؤتمر الصهيوني الثاني (1898). وكان رد القيادة السياسية العلمانية) هو أن الدين مسألة شخصية وأن المنظمةالصهيونيةالعالمية ليس لديها موقف رسمي منه. وقد كان هذا الموقف مقبولاً من المتدينين طالمالم يتوجه المشروع الصهيوني إلا للقضايا السياسية والاقتصادية، وهي قضايا تقع خارجنطاق الأثنية والعقيدة. ولكن حينما تَقرَّر (بناءً على طلب العصبة الديموقراطية) فيالمؤتمر الخامس (1901) أن تُشرف المنظمة على برنامج تربوي يقوم بعملية تعليم اليهودروح القومية (الأثنية) اليهودية بالمعنى العلماني الذي حدده آحاد هعام ودعاةالصهيونيةالأثنية العلمانية، شعر المتدينون بأن هذا قد يؤدي إلىالقضاء على اليهودية. وهنا قرر الحاخام يعقوب راينس عام 1902 تأسيس حزب ديني ويداخل المنظمةالصهيونية.

وفي العام نفسه، عُقدمؤتمر منسك الذي نظمه اليهود الروس وقد تم فيه الاعتراف بالاتجاهين الاثنينالديني والعلماني. وحينما اندلع الخلاف بينهما، تم حسمه عن طريق إقامة لجنتين متوازيتين إحداهما أثنية دينية والأخرى أثنية علمانية. وعندئذ قرَّر الصهاينةالمتدينون إنشاء منظمة تُدعَى همزراحي. وقد قرَّرت همزراحي القيام بنشاط ديني داخلالمنظمة وفي إطار الصيغةالصهيونيةالأساسية الشاملةالمتهودة (برنامج بازل)، وهذا بمقتضى القرار الذي صدر في المؤتمر الخامس الذي سمح بتكوين اتحادات مستقلة داخل المنظمة. وعقدت منظمة همزراحي أول مؤتمر لها عام 1903،وعبَّر فيه بعض المتدينين عن اعتراضهم على قرارات منسك التي تضمنت الاعترافبالصهيونية الأثنية العلمانية.

وفي عام 1904، عُقد أول مؤتمر عالمي لحركة همزراحي ضم 100 مندوب، وهناك تمت صياغة برنامج الحركة الذي نص على الالتزام ببرنامج بازل وبالتوراة وبتنفيذ الأوامر والنواهي والعودة إلى أرض الآباء والبقاء داخلالمنظمةالصهيونيةونشر الوعي الديني الاثني. ثم تم نقل مقرالرئاسة إلى فرانكفورت عام 1905، وهو العام الذي تم فيه الاعتراف بالهمز راحي كتنظيممستقل داخل المنظمةالصهيونية.

وقد بدأت همزراحينشاطها التثقيفي الواسع فنقلت نشاطها إلى فلسطين، وأنشأت أول مدرسة دينية عام 1908. وحينما أُثيرت قضية النشاط الصهيوني الثقافي في المؤتمر العاشر (1911)، انسحب وفد همزراحي منه، ولكن تقرَّر بعد ذلك معارضة النشاط الثقافي دون الانسحاب من المنظمة.

وانتقل مركز همزراحي إلى الولايات المتحدة عام 1913-1914، فتَوقَّف نشاطهالبعض الوقت في أوربا ولكنها عاودت النشاط مرة أخرى بعد وعد بلفور وأصبح لها فرع استيطاني. وقد تم تنظيم دار الحاخامية الأساسية والمحاكم الدينية اليهودية التي تسيطر عليها همزراحي، ثم تم تأسيس عمال همزراحي (هاب وعيل همزراحي) في القدس عام1921، وأصبح للحركة بالتالي منظمتها الاستيطانية فأقامت أول مستوطنة تعاونية(موشاف) تابعة للحركة عام 1925 وأول مستوطنة جماعية (كيبوتس) عام 1930. وتمكنتالحركة من مد نفوذها عن طريق استيعاب أولاد المهاجرين وإيوائهم في المدارس الفنيةوالزراعية التابعة للحركة. وتتميَّز حركة همزراحي بالمقدرة على التنازل في الأمورالدينية، وهو ما أتاح التعاون بسهولة بينها وبينالصهيونيةالعمالية.

ولحركة همزراحي فروع فيكل العالم، ولها تنظيم نسائي وآخر شبابيوترجمت الحركة نفسها في الداخل إلى أحزاب دينية تتبعها منظمات شبابية ونسائيةوالمؤتمر العام للحركة يتكون من مجلس همزراحي العالمي (الذي يمثل يهود الخارج) واللجنة التنفيذية المشتركة همزراحيوهاب وعيل همزراحي (الذي يمثل يهود الداخل)ويتبع الحركة في الداخل عدة مدارس ومعاهد تعليمية وجامعة بار إيلان وعدد من المزارعالجماعية ومذابح شرعية ومؤسسات مالية مثل بنك همزراحي وبنك هاب وعيل همزراحيوشركات بناء مساكن.

وقد اندمج حزبا همزراحي وهاب وعيل همزراحي وكونا حزبالمفدال (الحزب الديني القومي) الذي اشترك في كل الحكومات الائتلافية في إسرائيلوكان الحزب،حتى عام 1967، قد حصر اهتمامه في استصدار التشريعات التي تمس الجوانبالدينية وحسب. ولكن بعد ذلك التاريخ سيطرت عليه تلك العناصر التي تدافع عن الاحتفاظبأرض إسرائيل الكاملة، وهو الأمر الذي أدى إلى توسيع نطاق اهتمام الحزب بحيث أصبحيشمل كل السياسات الداخلية والخارجية.وقد انضم الحزب إلى وزارة الليكود عام 1977و1981 وأيَّد سياسات مناحم بيجين،أي أن الحزب القومي الديني أصبح عنصراً أساسياً فياليمين الديني

كان واضحاً لقيادة الحركة الصهيونية أنّ استمالة رجال الدّين يسهل على الحركة استخدام العامل الديني كوسيلة للترويج لأسطورة "الأمّة اليهودية" وإزالة الفوارق بين الصهيونية كحركة سياسية واليهودية كدين، وذلك لخلق رأي عام مؤيد لأهداف المشروع الصهيوني في أوساط الجاليات اليهودية في أوروبا وأمريكا تحت شعارات "العودة إلى صهيون وأرض الميعاد، والحقّ التاريخي والديني " في إنشاء "الدولة اليهودية في أرض إسرائيل التاريخية". لهذا عمدت القيادة الصهيونية إلى خلق حركة دينية صهيونية أسمتها حركة (همزراحي) سنة 1902يقودها عدد من الحاخامين في روسيا. برئاسة الحاخام (يعقوب رينز) لغزو الحركات الدينية المعارضة للفكرة الصهيونية، والتسلّل إلى صفوفها وصَرْفهَا عن توجهاتها ثمّ إحداث انقلاب داخلي يطوّعها للحركة الصهيونية وأهدافها، وفي نفس الوقت تحت دعوى الخشية من سيطرة التعليم العلماني والمفاهيم القومية العلمانية على الجانب الديني والرّوحي الأمر الذي سيؤدي إلى القضاء على الديانة اليهودية فقد كانت هناك تيارات دينية معارضة للصهيوّنية ترى بأنّ العودة إلى صهيون هي عودة روحية تتمّ بإرادة إلهّية، وإنّ أي جهدٍ بشريّ يُبذلُ لهذه الغاية هو ضربٌ من الالحاد والمخالفة للإرادة الالهيّة.

لقد طرحت حركة (همزراحي) الدينية الصهيونية أفكاراً مثل (البعث القومي لشعب إسرائيل، والالتزام بالتوراة والتعليم الديني والتراث اليهودي" وكان شعار الحركة الأساسي "أرض إسرائيل لشعب إسرائيل وفق شريعة إسرائيل" وكانت المادة البشرية لها من يهود شرق أوروبا.

كان من مهمات حركة (همزراحي) الدينية " الحثّ على الالتزام بالتوراة وتنفيذ الوصايا، والعودة إلى أرض الآباء، ونشر الكتابات الدينية القومية، وتربية الناشئة بهذه الرّوح، وزرع المقولة الصهيونية التي تؤكدّ إمكانية الدمج بين اليهودية كدين تؤمن به جاليات يهودية من قوميات مختلفة. وبين الصهيونية كعقيدة سياسية. وتفريغ الإنسان من كلّ ما يربطه بوطنه الأصلي وقوميته وتهيئته للهجرة إلى فلسطين بعد تطويقه بأسس العزلة والحصار

استطاعت هذه الحركة أن تنشئ لها /210/ فروع في روسيا وحدها. وفي عام 1905 عقد المؤتمر الدّولي لحركة (همزراحي) في "بوزني" بهنكارية تمّ فيه وضع البرنامج الداخلي للمنظمة وكانت أهم بنود البرنامج الذي أقرّه المؤتمر

-إنّ همزراحي منظمّة صهيونية تقوم على برنامج بازل وتعمل لإعادة بعث شعب إسرائيل. وهي تعتبر أنّ وجود الشعب اليهودي يعتمد على اتباع تعاليم التوراة وعلى إنجاز الوصايا والعودة إلى أرض الآباء

-ستبقى همزراحي ضمن المنظمة الصهيونية العالمية ، وستعمل من خلالها لتحقيق وجهات نظرها ورؤياها الخاصّة، وهي تنشئ منظمتها من أجل إدارة نشاطاتها الثقافية والدينية

-ستكون وسيلة همزراحي للوصول إلى أهدافها، شرح أفكارها في حلقاتها الدينية، وخلق ونشر أدب وطني ديني وتثقيف الشباب بروحيّته.

أنشأت حركة همزراحي عدّة فروع لها في فلسطين وبنت مدرسة "تحكموني" الدينية في يافا والتي أصبحت أهم مؤسسة ثقافية همزراحي في فلسطين، كما أقامتْ العديد من المؤسسات الدّينية بواسطة فروعها المنتشرة في أكثر دول العالم، واعترفت الصهيونية بإشراف همزراحي على هذه المدارس ومسؤوليتها عن تنظيم المدارس الدينية واختيار المدّرسين الملائمين لها، وعن وضع مناهجها الخاصّة. وتمّ تأسيس دائرة مركزية للحركة في فلسطين من أجل تكثيف البرنامج العلمي همزراحي، وخاصّة في مجال التعليم والثقافة وتنسيق ذلك العمل مع الجهود التي تبذلها الحركة في الخارج.

وبعد الحرب العالمية الأولى وصدور وعد بلفور، عاودتْ همزراحي نشاطها وبكثافة في أوروبا حيث شرعتْ في تهجير اليهود إلى فلسطين، كما قامتْ بتأسيس فروع جديدة لها مع حركات شبابية في العديد من الأقطار، وأقامت شبكة من المدارس الدينية في بولندا وليتوانيا ولتفيا. وفي تلك الفترة بدأت همزراحي تلعب دوراً متزايداً في أوساط "اليشوف" اليهودي في فلسطين وفي هياكله التشريعية والتنفيذية

وتمّ سنة 1922 تنظيم وإنشاء "عمّال همزراحي" في فلسطين، وهو تنظيم عمّال أنشئ بعد أن حملت موجة الهجرة الثالثة مجموعة من شباب همزراحي من بولندا، والذين أنشأوا ما يسمّى بجماعة "توراة هعفورا" أي التوراة والعمل. وقد تطورتْ هذه المجموعة إلى منظّمة "هبو عيلهمزراحي" أي عمّال همزراحي حيث افتتحتْ فروعاً لها في يافا والقدس وبتاح تكفا وريشون لتسبون وكان برنامجها على النحو التالي:

- تسعى هبو عيلهمزراحي إلى بناء البلد في انسجام مع تعاليم التوراة ومع التقاليد الدينية من خلال العمل

-تستهدف هبو عيلهمزراحي أن ينشأ أعضاؤها على أُسس مادّية وروحية ثابتة من أجل تطوير العاطفة الدينية عند العمال، وتمكينهم من العيش كعمّال متدّينين.

هاتان المنظمتان "همزراحي وهبو عيلهمزراحي" اتحدتا أخيراً ونتج عنهما "الحزب الوطني الديني" مفدال" عام 1956. وقد سعى هذا الحزب ومنذ السنوات الأولى لقيام الكيان الصهيوني إلى فرض سيطرته على الحياة الاجتماعية في إسرائيل. حيث مارس كل الضغوط من أجل الهيمنة الكاملة على الشؤون الدينية، وطالب باستمرار الإشراف على قضايا "السبت والأعياد الدينية، وربط قضايا الارث والطلاق باستمرار والزواج والحلال والحرام بالقوانين الدينية". وأيضاً ربط مختلف جوانب الحياة اليهودية بهذه القوانين، وقد أعطت سيطرة هذا الحزب على المؤسسات التربوية الدينية ونشاطاته الاستيطانية والاقتصادية المتنوعة له قوة ونفوذاً سياسيين جعلا الأحزاب الحاكمة في إسرائيل تحرص باستمرار على استرضائه وإشراكه في الحكم




عمال همزراحي )هبو عيلهمزراحي(:

هيئة سياسية ضمن إطار الصهيونية الدينية. تأسست العام 1922 ولها ارتباط مع حزبي (همزراحي) و(المفدال). وأساس العقيدة التي تدعو إليها هذه الهيئة هي التوراة والعمل. وأما على أرض الواقع فدعت إلى تنظيم الشباب اليهودي المتدين في شرقي أوروبا، وبالتالي بعد تنفيذ الهجرة إلى فلسطين تم تأسيس هذه الهيئة

ونادت الهيئة في بيانها التأسيسي إلى تنظيم العمال المتدينين الوطنيين الشركاء في بناء الوطن وفق روح التوراة وعلى أسس العمل، وهذا يتم بواسطة توفير النواحي المالية للأعضاء وأن يعيشوا كعمال متدينين. حاولت هذه الهيئة منافسة الهستدروت العامة في سوق العمل إلا أن التحالف التاريخي بين الطرفين أدى إلى انضمام (هبو عيل همزراحي) إلى النقابات المهنية وصندوق المرضى التابعين للهستدروت العامة. وأظهرت هذه الهيئة اهتماماً في النواحي الاجتماعية والاقتصادية والاستيطانية، وبادر الأعضاء إلى تأسيس الكيبوتس المتدين ومنظمة المستوطنات التابعة لـ (هبو عيل همزراحي)، ومنظمة العاملات في (هبو عيل همزراحي)، وحركة الشبيبة (بني عقيفا) ومنظمة الرياضة (التيسور)، وارتبطت مع بعض الشركات العاملة في قطاع البناء

تزعَّم هذه الهيئة لفترة طويلة موشي شابيرا والذي قام بتمثيلها داخل الإدارة الصهيونية والحكومة المؤقتة بصفة وزير الصحة والهجرة. أما زيراح فرهفتيغ وهو من قياديي الهيئة فكان عضواً في إدارة (هفاعاد هلئومي) ومندوب الهيئة في مجلس الشعب ومجلس الدولة المؤقت. وتنافست هذه الهيئة في انتخابات الكنيست الأولى ووصل عدد من أعضائها إلى مقاعد الكنيست، وكذلك نجحت الهيئة في أن تتحول إلى حزب سياسي ونالت مقاعد عديدة في الكنيست الثانية والثالثة، وكُلّف عدد من أعضاء الكنيست التابعين لهذا الحزب في تولي بعض الحقائب الوزارية مثل يوسف بورغ وشابيرا. تحول هذا الحزب مع مرور الزمن ليصبح حزب المتدينين الوطنيين بعد أن اتحدت فيه عدة أحزاب دينية أخرى. وبقيت هيئة (هبو عيل همزراحي) هي الإطار الأعلى للحزب خاصة في القضايا الاجتماعية والاقتصادية والاستيطانية

قبلتأسيسهفيفلسطينعام 1921 ،تأسستفيالولايات المتحدةعام 1911 منظمة )هبو عيل همزراحيكجزء منالحركةالعالميةوفتحتلهافروعاًفيمدنعدةوأنشأتعام 1925منظمةلنساء همزراحيوصلعددفروعهاعام 1960 إلى ثلاثمائةفرعموزعةفيسبعوعشرينولاية.

أمافيفلسطينفقدأنشأحزب )عمال همزراحيعام 1921 من قبلمجموعةمنموجةالهجرةالثالثةالتيكانتأنشأتفي بولندامجموعةشباب همزراحيعام 1917 . وبسببتأكيدالحزب علىأهميةالعملعرفأيضاًباسم )التوراةوالعمل(. وشكل

الجناحالعمالحزب همزراحي،ويعتبرمنأقوىالأحزابالدينية فيدولةالعدوولقدأعلنالحزبعام 1922 برنامجهالمرحليالذي تضمنالسعيلبناءالبلدانسجاماًمعتعاليمالتوراةوالتقاليد الدينيةمنخلالالعمل،وكذلكالمشاركةفيالنشاطات الإنشائيةوبناءالمستوطناتخاصةللمتدينين،ورفعالحزبشعار )قديمقدمالتوراةوجديدجدةتأميمصناعاتالصلب(،وبسبب نشاطهامتدتفروعهعام 1925 فيفلسطينعلىشكلحركات شبابية،وقامفيالعامنفسهببناءالمستوطناتالتعاونية، فبنىأولمستوطنةعلىأرضقرية )بوريكسميتباسم)سديةيعقوب(،إضافةإلىإنشائهمؤسساتماليةلمساعدة المستوطنينوفيعام 1930 بنىكيبوتسدينيعلىأرضقرية )السوافيرشمالعسقلان،سميت )عينسوريمولقدعمل الحزبتنظيميبأشكلمستقلعنi )همزراحيإلاّأنهمااشتركا فيإطارواحداخلالمنظمةالصهيونيةوشكلما سمي )المجلس الأعلى همزراحيالسلطةالتنفيذيةالمشتركة )همزراحيوهيوعيل همزراحي(. عام 1929 شكل )هبو عيلهمزراحيحركةشبابية عرفتباسممنظمة )بنيعكيفاوكانشعارها«تعليمالأجيال الصاعدةمنالعمالوالشبابالولاءللتوراةوالأرضوالأمة»قامتهذهالمنظمةبتأسيسمجموعةمنالمدارسالدينيةفي الكيبوتسات،وامتدتفروعهاإلىخارجفلسطين،كماأنشأالحزب جناحاًعسكرياًسمي )حارس همزراحيالذيامتدكذلكخارج فلسطينوأنشأأيضاًمنظمةرياضيةعام 1939 عرفتباسم )النسور(. وخلالالحربالعالميةالثانيةشاركالحزبفيمنظمة الدفاعاليهودية )هاغاناإضافةإلي نشاطهالاستيطاني.

وكانمنأبرزقادتهوقادة )همزراحيالحاخام فيتشمانوالحاخام زئيفغولدوالحاخام حاييمموشيشابيراعام1956 لترجح هبو عيل همزراحيمع همزراحيتحتاسم الحزبالدينيالقوميأي المفدال وشاركالحزبالجديدفيجميعالائتلافاتالحكوميةفي دولةالعدوعداالعام 1958 - 1959 ،بسببانسحابهمنالائتلاف عندإثارةقضية )منهواليهودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://roaya22.yoo7.com
 
الأحزاب الإسرائيلية معاني ومفاهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صهر الوعي :: إسرائيليات-
انتقل الى: